dimanche 12 octobre 2008

السنة الثامنة أساسي - الدرس الاول

السنة الثامنة أساسي الأستاذ: وسام بوعفيف

Boomp3.com
الدرس الاول
الاقتدارات المستهدفة

- مقام الحجاز
- الموال
- الانتقالات الثنائية
- المشالتين
- وزن الدويك

*سير الدرس

- تهيئة جسدية

الاستماع إلى موال في مقام الحجاز و القيام بالتهيئة الجسدية مع الاستماع العاطفي
تحريك الرأس من اليمين إلى اليسار ثم من اليسار إلى اليمين مع التنفس
رفع اليد اليمنى مع الشهيق ثم خفضها مع الزفير
رفع اليد ا ليسرى مع الشهيق ثم خفضها مع الزفير
رفع اليدين مع الشهيق و عند خفضهما يتم إخراج الهواء بكميات قليلة حتى يتحكم التلميذ في إخراج الهواء أثناء الغناء

- تهيئة مقاميه
نستخرج التهيئة المقامية من المثال : استعمال أبعاد مقام الحجاز.
التركيز على الانتقالات الثنائية اثناء التهيئة
إبراز الثنائيات الصاعدة و النازلة

*نص الوضعية
في نطاق احتفالنا بعيد الفطر المبارك سنجدد احتفالنا بهذا العيد من قسمنا لذلك اخترنا هذا المثال

** الإنشاد

- كلمات الأغنية تكون مكتوبة مسبقا على السبورة
العيد
هل هلال العيد فبشر فالكون بالقران منور
الحق بان في رمضان و الكفر باليمان تبخر
هل هلال العيد بشيرا بالحق بالاسلام منيرا
حل الامان في رمضان شهر الصيام شهر موفر

- قراءة المثال من طرف التلاميذ بصفة فردية
- شرح المعاني والكلمات الغامضة إن وجدت
- تسميع كامل المثال الغنائي
- تجزئة البيت إلى أجزاء صغيرة للحفظ
- ذكر الجزئيات في الانتقالات الصوتية
- ربط الجزء الأول بالجزء الثاني ثم ربط كامل المقطع
- مسايرة الإنشاد بالنبض قبل تطبيق الإيقاع
- استدراج التلاميذ إلى اكتشاف الوزن المناسب
- دعوة التلاميذ إلى الغناء و التوقيع بطريقة تلقائية
- بعد غناء البيت يدعو الأستاذ التلاميذ القيام بمحاولات فردية متعددة
- لفت الانتباه إلى الأخطاء
- دعوة التلاميذ إلى غناء اللحن بدون كلمات
- غناء المثال كاملا مع تطبيق الوزن

**القراءةوالإملاء ينتقل الأستاذ إلى الإملاء و ذلك بتقديم لحن الأنشودة

و يضع الأستاذ المقاييس 2و4و7 للإملاء

اعتماد الخلية المشالتين في الإملاء و التركيز عليها.
- أثناء الإملاء يقوم الأستاذ بإملاء النصف الأول من المقياس مرتين أو ثلاث مرات.
- يطلب الأستاذ محاولات فردية للإصلاح.
- تتم القراءة الصوتية لنفس التمرين بعد إصلاحه(محاولات فردية و جماعية)
- القيام بتمارين إيقاعية لتركيز الخلية و يطلب من التلاميذ توظيف هذه الخلية في جمل موسيقية من تأليفهم.
- بعد الانتهاء من قراءة التمرين يعود الأستاذ إلى المثال الغنائي
- يقوم الأستاذ في المرة الأولى بغناء المثال و يطلب من التلاميذ غناء الإملاء التي وقع إصلاحها و هي لحن الموشح
- في مرة أخرى يغني التلاميذ المثال و يقوم الأستاذ بعزف التمرين: تركيز اللحن
- يقوم التلاميذ بغناء المثال في مرحلة أولى ثم غناء الإملاء في مرحلة ثانية

**الاستماع و التذوق
يعيد الأستاذ إسماع التلاميذ الموسيقى التي اسمعهم إياها أثناء التهيئة( الموال)
ثلاث مرات
- استماع مادي
- استماع عاطفي
- استماع واع تحليلي

يقوم الأستاذ بوضع شبكة استماع و تذوق

استمعنا إلى: موسيقى آلية غنائية

استمعنا إلى: عزف فردي جماعي غناء فردي

ما استمعنا اليه مقيد بايقاع : نعم لا

هل هو مهيا بشكل مسبق وليد اللحظة

يؤدى هذا القالب : قبل الغناء بعد الغناء

يسمى هذا القالب: الاغنية الموال القصيد

Aucun commentaire: